°°ღ♥ღ °° كـيـف تـخـ؛ـتـاريـن ألـعـ؛ــاب طـفـلـك ؟؟ °°ღ♥ღ °°
ألعاب الطفل شئ مهم و أساسى فى حياه كل طفل
على تنمية مهاراته و حدثة و احساسة و تفهمه ما حولة
اللعب مهم جداً للطفل في كل مراحل عمره
و تساعده على النمو ويحسن من عملية التركيز عنده
وسأحاول عرض مختلف مراحل اللعب ودور الأم في تنميتها وتطويرها لتبلغ بها الأهداف المرجوة
أولا : المــ؛ــراحل العــ؛ــمرية
فمراحل نمو الطفل و اللعب التى تناسبة و علاقـتها بالنمو هـ؛ـى :-
1 - الطفل من سن الشهر إلى ستة أشهر .
2 - الطفل من ستة الى أثنى عشر شهراً .
3 - الطفل من عمر 18 شهر إلى سنتين .
4 - الطفل من عمر سنتين إلى أربع سنوات .
5 - الطفل من عمر من 4 إلى 6 سنوات .
6 - الطفل من عمر 6 سنوات إلى 8 سنوات .
نــصـ؛ـائــح
* ستحتوى على 14 نصيحة لكل مربى و مربية و لكل ام و أب .
أولا : المــ؛ــراحل العــ؛ــمرية و دور الأم
1 - الطفل من سن شهر إلى ستة أشهر .
* و ضع اليد او اللعب فى الفم *
* يكون الطفل مولعاً بمراقبة من هو أكبر منه و هو بصدد أكتشاف ما حوله عن طريق وضع كل ما يصل إلى يده في فمه و تسمى هده المرحلة فترة الأكتشاف الفمية وتتسم كدلك بجنوح الطفل للعب و الاستكشاف الفردي .
* دور الأم :- يمكن للأم مساعدة طفلها في هذه المرحلة بتوفير الألعاب ذات الأصوات المختلفة والأضواء المتنوعة وذلك لتحفيز بقية حواس الطفل وجعله يدرك الأشياء عن طريق حاستي السمع واللمس والمشاهدة كبديل للتذوق فقط .
* ولا ننسى أخواتي الحديث مع هدا الكائن الصغير لأنـها مرحلة بداية تعلم اللغة فلا يدهب في خلدك أنه لا يفهم ما تقولين بل لقد اثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يملك الأستعدادات الكاملة لتعلم الكلام منذ أيامه الأولى .
2 - الطفل من ستة الى أثنى عشر شهراً .
* تقليد الكبار *
* في هذة المرحلة يكتسب الطفل مهارات جديدة في التعرف عن العالم باستعمال الحواس الخمسة التي ورد ذكرها سابقاً ويبدء الطفل في عملية التقليد فتره يقلد حركات بسيطة كما يستمتع ببعض الالعاب مثل إخفاء الوجه باستعمال اليد ثم إظهاره بشكل سريع .
* دور الأم :- في هذه المرحلة على الأم تطوير بعض الألعاب التي يستمتع بها الطفل و إدراج الأناشيد و إستعمال أصابع اليد و الحركات المساعدة على فهم الأنشودة .
* كما يمكن للأم إمداد ابنها بسلة مملؤءة بالألعاب treasure basket و تكون مصنوعة من القماش soft toys و تركه يستكشفها بنفسه وهذه الطريقة تقوي من إحساسه و رغبته في المعرفة .
3 - الطفل من عمر 18 شهر إلى سنتين .
* اللعب بالمكعبات و الأشكال *
* الميل للـعب مع الكبار و خاصة الوالدين *
* من أهم ملامح هذة الفترة ما يسمى بالتعلم عن طريق المحاولة والخطأ حيث أن الطفل يبدأ بمحاولة تركيب المكعبات أو ادخال الأشكال في أماكنها الصحيحة كما تسمى هذه المرحلة بعملية التقليد والمحاكاة لمن يكبره سناً .
* وتتوالى عملية الأستكشاف عن طريق وضع الأشياء التي تلقاها يده الصغيرة في فمه كما يظهر ولعه بمسك القلم والخط بطريقة عشوائية في الصفحات .
* وما يترعي الأنتباه في هذه المرحلة ولع الطفل باللعب مع الكبار و خاصة الوالدين وجلب اهتمامهم في حين أنه يجنح إلى اللعب الفردي في حالة غيابهم و انشغالهم عنه بدون الأهتمام بمن حوله من الاطفال فلا يشترك معهم في اللعب .
* دور الأم :- ويمكن للام في هذه الفترة أن توفر لطفلها ألعاباً تركيبية مناسبة لسنه من مثل المكعبات ذات الحجم الكبير أو لعبة الصناديق ذات الأحجام المختلفة .
* كما يمكنها مده بالأوراق و الأقلام المناسبة و تشجيعه على استعمالها بإبداء الأهتمام بما يرسم .
* كما تواصل الأم مد طفلها بالالعاب ذوات الأصوات المختلفة لتنمية حاسة السمع لديه
و اقترح المواصلة في تعليم الأناشبد البسيطة باستعمال حركات الأصابع لتقوية عضلاتها وحركات الجسم والرجلين كنوع من الرياضة التي لا غنى عنها للطفل في كل مراحل عمره .
* ويبقى استخدام الكتاب المصور ذو الحجم الكبير من أهم الطرق التي تزود الطفل باللغة وتفتح خياله إلى عالم الصورة و الرموز و تنشط ذاكرته .